ماهو عيد الهالوين؟ وهل يجوز لنا الاحتفال به؟

ما هو عيد الهالوين Halloween وكيف نشأ ؟
معلومات عن عيد الهالوين الوثني أو عيد القديسين

Haloween23

تاربخه :
تعود جذوره إلى آيرلندا وامتدت إلى إقامة مهرجان السلتيك في سامهاين. ويعتبر عيد الهالوين احتفالا عالميا تغلق الدوائر الرسمية في الدول الغربية وغيرها أبوابها للاحتفال به. وتشمل الأنشطة المرافقة لعيد الهالوين الخدع، وارتداء الملابس الغريبة والأقنعة ،وتروى القصص عن جولات الأشباح في الليل. وتعرض التليفزيونات ودور السينما بعض أفلام الرعب.

أصل فكرة هالوين :
الهالوين أو عيد الرعب هو عيد وثني شركي أصله كان موجودا من قبل المسيح عليه السلام ، وبعد دخول المسيحية الى ايرلندا وافق موعد اقامته عيد ( جميع القديسين ) فاختلط العيدان الوثني والقديسين لتكون في نهاية المطاف عيداً واحد يقام في نهاية اكتوبر من كل عام بمسمى هالوين ، وقد نبذه النصارى المتمسكون بعقيدتهم ولايرون الاحتفال به . من ناحية اخرى يرى كثير من المؤرخين أن عيد الهالوين الحالي امتداد لعيد ” السمهين ” الذي كان يحتفل به أقوام الـ ” القيلتك ” القدامى ( من أيرلنديين واسكوتلانديين وويلزيين ) فقد كان يوم السمهين نسبة الى سامهاين أول يوم من أيام السنة لدى القيلتك الوثنيين ، كما يعتبرونه يوم خروج الموتى ، حيث كانوا يعتقدون أن أرواح الموتى الذين ماتوا في تلك السنة يسمح لهم بالعودة إلى أرض الأحياء .

يتنكر المحتفلون بعيد الهالوين بازياء الساحرات ، والاشباح ، والرمز الأكثر شيوعا لعيد الهالوين هو القرع الجلاطي المسمى بالانجليزية Pumpkinsواسم هالوين يعني ليلة مقدسة . والهالوين أو (عيد جميع القديسين) الذي يقع في الواحد و الثلاثين من شهر اكتوبر هو في الواقع عيد للاحتفال بفصل الخريف الذي يمثل بداية السنة عند الوثنيين القدامى . كما كان الدرويديون القدماء ( كانوا كهنة في بلاد الغال القديمة و بريطانيا وايرلندا ) يقيمون عيدا كبيرا للاحتفال بالخريف يبدأ في منتصف ليلة الواحد والثلاثين من اكتوبر ويمتد حتى نهار الاول من نوفمبر . بالاضافة الى انهم كانوا يؤمنون أن إله الموت العظيم الذي يسمونه سامان ، يدعو في هذه الليلة كل الأرواح الشريرة التي ماتت خلال السنة و التي كان عقابها بأن تستأنف الحياة في أجساد حيوانات . بالطبع مجرد فكرة هذا التجمع كانت كافية لإخافة الناس الساذجين في ذاك الزمان. لذا كانوا يوقدون مشعلة ضخمة ويلتزمون بمراقبة شديدة لهذه الأرواح الشريرة .

ومما يجدر الاشارة اليه اعتقادهم بأن الساحرات والأرواح تكون هنا وهناك في ليله الهالوين ، ولاننسى أن عبدة الشيطان يعتبرون يوم الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر أكثر الأيام قداسة عندهم . ولاتزال الكثير من المعتقدات التقليدية والعادات التي كانت تصاحب الاحتفال بالهالوين اذ يقومون فيه بتزيين البيوت والشوارع باليقطين (القرع ) والألعاب المرعبة ويلبسون حلي وعقود مصنوعة من الثوم والبصل ويرشون بيوتهم بالملح لأبعاد الأرواح الشريرة عن المنازل . ويتنكر الجميع من كبار وصغار لكي لاتعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي من العيد . ويدور الأطفال من بيت لآخر ومعهم أكياس وسلال لتملأها بالشوكولاته ، ويزعمون أن من لا يعطي الأولاد المتنكرين الشوكولاته تغضب منه الأرواح الشريرة !!

أرباح تجارية كبيرة
بعد انتقال العيد من ايرلندا مع المهاجرين الاولين الى الولايات المتحدة الاميركية اصبح شعاره القرع بدلا من البطاطا الشعار القديم له في بلاد القيليك ( ايرلندا ) ، وعلموا على استثمار (الهالوين) بشكل تجاري فكان أول الرابحين منه صناعة الافلام في هوليوود ففي العام الواحد تنتج عشرات الأفلام عن عيد الهالوين كأفلام الرعب والكرتون للأطفال . أما مصانع الألعاب و الحلويات والملابس تستعد لهذه المناسبة بصناعة وتسويق كميات كبيرة من المنتجات الخاصة بهذا العيد والألعاب والملابس باشكال هياكل عظمية ونماذج اليقطين والوطاويط ومصاصي الدماء والأشباح لتحقق بذلك مكاسب وارباح خيالية كل عام من جراء الاحتفال بعيد الهالوين .

النظرة الشرعية في عيد الهالوين
حرَّم الإسلام التشبه بغير المسلمين في طقوسهم الدينية . وتعتبر مشاركة المسلمين في مثل هذه الاحتفالات مظهرا من مظاهر ضعف إيمانهم ، وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من التشبه بغير المسلمين في أمور الاعتقاد بقوله ” من تشبه بقوم فهو منهم ” . أما مسألة الأرواح الشريرة وإيذائها للناس فنحن كمسلمين لا نعتقد فيما يعتقدون فيه من عودة الأرواح الشريرة من البشر وإيذائها للناس ، وهذا يتطلب منا توضيحا في شأن الروح يقول الله تعالى ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ) الإسراء: 85.

وإذا كانوا يقصدون بالأرواح الشريرة الشياطين والجن فإن ضرر الشياطين والجن كثير على من يركن إليهم ، وأما إذا اتقّى الإنسان ربه وعمل في طاعته ، واستعاذ بالله من شياطين الإنس والجن فإن الله يحفظه ويقيه شرورهم قال تعالى ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (٩٩) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (١٠٠) النحل .
في الختام نحمد الله على نعمة الاسلام والهداية ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

source

Please follow and like us:
Facebook
Facebook
GOOGLE
http://marocweb.net/?p=219">
SHARE

شاهد أيضاً

شكوى بحق شرطة مالموا لنشرها معلومات شخصية عن متهمين

صفحة شرطة مالمو على الفيس بوك لأربعة أيام بلياليها نشرت معلومات شخصية وأسماء لبعض المشتبه …

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook20
Facebook
GOOGLE0
http://marocweb.net/?p=219">
SHARE20