ستيفان لوفين يعلن قدرته على تشكيل حكومة جديدة

loven

ستوكهولم: التقى رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي ستيفان لوفين ظهر اليوم، برئيس البرلمان السويدي بير فيسترباري، وعقدا سوية مؤتمراً صحفياً مشتركاً، للإعلان عن إمكانية تشكيل حكومة جديدة، بعد الانتخابات البرلمانية التي عقدت في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وكان ستيفان لوفين قد كُلّف، الأسبوع الماضي، بالبحث في إمكانية تشكيل حكومة بالاشتراك مع حزب البيئة، وأعطي مهلة حتى منتصف ظهر اليوم لتقديم ما خلصت إليه محادثاته.

وقال رئيس البرلمان Per Westerberg: “لاحظت أن أحزاب تحالف يمين الوسط الأربعة أعربت عن قدرتها على تحمّل حكومة من حزبين مؤسسة من قبل الاشتراكي الديمقراطي والبيئة، فقط إن تمكنت الحكومة من الحصول على تأييد أكبر لمقترح ميزانيتها من ميزانية التحالف البديلة”.

وتابع: “قال لي ستيفان لوفين إنه يمكنه عرض هكذا مقترح، لذلك أنا أؤكد أن مهمتي في هذه العملية انتهت”.

“سأكون قادراً على تشكيل الحكومة”

من جهته، أكّد رئيس الاشتراكي الديمقراطي أنه سيتابع مهمة بناء الحكومة بالتعاون مع حزب البيئة، قائلاً: “أبلغت رئيس البرلمان اليوم حول هذا. منذ أن كُلّفت بمهمة البحث في إمكانية تشكيل حكومة، أجريت مباحثات مع أحزاب يمين الوسط الأربعة، وأيضاً مع حزبي البيئة واليسار، لكن النقاش الأكثر عمقاً كان مع حزب البيئة”.

وتابع قوله: “إنني مقتنع بأنني سأكون قادراً على تشكيل حكومة، ولاحقاً بالطبع، ميزانية يمكن أن تنال موافقة البرلمان”، مضيفاً: “بالتأكيد لا يوجد أية ميزانية جاهزة، بل يوجد شروط لتحقيقها، وهناك عمل كبير لوضعها، لذلك سنواصل المهمة”.

وأضاف ستيفان لوفين: “لدينا تحديات كبرى في بلدنا، وهذه التحديات أرغب بجعلها فرصاً وأن أتحمل المسؤولية، وأواصل العمل من أجل التوصل إلى حكومة قوية من أجل السويد”.

خلاف اشتراكي يساري

يشار إلى أنه لا يمكن للاشتراكي إلى جانب البيئة طرح ميزانيتهما، حتى لو صوّت لصالحها حزب اليسار، دون الحصول على موافقة حزب سفاريا ديموكراتنا، المعادي للمهاجرين.

وكان حزب اليسار قد عقد مؤتمراً صحفياً مقتضباً، اليوم، أعرب فيه رئيسه يوناس خوستيت عن عدم رضاه عن العروض المقدمة له، وعدم توصله إلى اتفاق مع الاشتراكي في موضوع كسب الأرباح من قبل الشركات الخاصة في القطاعات الصحية والاجتماعية، مضيفاً أنهم لن يصوتون لصالح رئيس الوزراء في البرلمان.

alkompis.se

Please follow and like us:
Facebook
Facebook
GOOGLE
http://marocweb.net/?p=83">
SHARE

شاهد أيضاً

9161c73f-94cf-47fe-a082-bf35adee53f7

أطفال هربوا من جحيم الفقر ليسقطوا في جحيم صقيع السويد

يعيش في السويد عدد من القُصر المغاربة دون إقامة، بعضهم يعيش في الشوارع والبعض الآخر …

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook20
Facebook
GOOGLE0
http://marocweb.net/?p=83">
SHARE20